من أنا

صورتي
صنعاء اليمن, شارع تعز 777175968, Yemen
المحامي أمين حفظ الله الربيعي محامي ومستشار قانوني وناشط حقوقي

البحوث القانونية

الاثنين، 20 ديسمبر 2021

 

 

 الفرق بين الحصة والسهم في الشركات التجارية




اعدد/ شمسان الحيي

 

تقديـــــــــم :

 

تعتبر الشركات التجارية الإطار أكثر ملائمة للقيام بالمشاريع في ظل الإقتصاديات الحديثة،  ذلك أن التاجر الفرد يعجز في غالب الأحيان عن القيام بالمشاريع الكبرى التي تتطلب إستثمارات كبيرةو تشغيل مئات من اليد العاملة في مختلف المجالات .  كما أن الإقتصاد الحديث يتطلب كفاءة كبيرة في التسيير و الإدارة، غالبا ما لا تتوفر في التاجر الفرد و من هنا كانت الشركات التجارية على الخصوص هي الأفضل حلا لمزاولة الأنشطة التجارية.

اولاً: التعاريف:

كونها مملوكة لا شركة ، فكلاً من الحصص والاسهم عبارة عن اجزاء وحصص من راس المال لشركة ما،لكن اختلاف مسمى هذه الشركة يوضح وجود الفرق بين الحصص والاسهم ،

لحصص : هي عبارة قيم معيتة ومحددة من رأس مال شركة مسئوليتها محددة

الاسهم : هي حصص ذات قيم متساوية لاتتجزاء من راس مال شركات مساهمة يمتلكها أفراد او موسسات بهدف الاستثمار ،وتكون الاسهم والحصص صكوك قابلة للتداول .

 

 

حصص التاسيس التي تصدرها شركات المساهمة:-

حصص التاسيس التي تصدرها شركات المساهمة هي عبارة عن صكوك قابلة للتداول في الاسواق بالبيع والشراء . وتعطي هذه الحصص التي تصدرها شركات المساهمة أصحابها حق من ارباح الشركة مقابل خدمة معينة . وتكون هذه الحصص مكافئات مقابل خدمات يقدمها هولاء لاشخاص اثناء تأسيس الشركة .  وفي الانظمة الجديدة يمتلك هذه الحصص غير المسسين لو سمح نظام الشركة ان يمتلك حصص التأسيس غير المؤسسين للشركة

 

أسهم التأسيس:-

يتم تخصيص أسهم التاسيس الشركة وفي حين أن الاسهم العادية ذات القيمة الاسمية يمتلكها افراد او مؤسسات بهدف لاستثمار . الا ان حصص التأسيس تختلف فهي حصص من راس مال الشركة لكن لايدفع مالكيها اي مقابل في رأس المال . فهو بين الدائن والمساهم فلا تملك الحصص قيمة اسمية كالأسهم العادية التي يدفع المستثمرين قيمة مالية في راس المال مقابلها .

 

الفرق بين الاسهم وحصص التأسيس :

كما سبق وقلنا

 في حصص التاسيس هي قيمة من رأس مال الشركة تقدمها مكافئة لأشخاص ولايدفعون مقابلها وهي لا تملك قيمة أسمية, بينما الاسهم هي عبارة عن حصص وقيمة مالية يدفعها المستثمرين كي يحصلوا على حصة في راس مال الشركة .

 وهناك فروق جوهرية بين الاسهم والحصص التأسيس وهي :

-حصص التأسيس لايقدم صاحبها اي قيمة مالية بينما ألاسهم هي حصص مالية يدفعها المستثمرين من راس المال لامتلاك هذه الاسهم

- لاتمثل الصكوك حصص التاسيس قيم اسمية لكن يمتلك حصة محددة في الارباح ، بينما الاسهم تمتلك قيم أسمية تحدد عن التاسيس .

-لايتخل من يمتلكون حصص التأسيس في أدارة شئون الشركة ولا يمتلكون الصلاحية لذالك . بينما أصحاب الاسهم يمتلكون صلاحية التدخل في ادارة ولهم الاحقية في التصويت .

وهناك عدة فروق بين السهم والحصة :

-*السهم هو مقدار محدد لا يقبل التغير غالبا  أما الحصة فهى عبارة عن مجموعة من الأسهم.

السهم يكون في الشركات المساهمة (مساهمة مقفلة أو مساهمة عامة ) بينما تكون الحصة في الشركات ذات المسولية المحدودة فيقال أملك الف سهم في شركة زيد ـ مساهمة ، كما أملك 900 حصة في شركة عمر ذات المسؤولية المحدودة.

انتهى بحمدالله

 







ليست هناك تعليقات: