من أنا

صورتي
صنعاء اليمن, شارع تعز 777175968, Yemen
المحامي أمين حفظ الله الربيعي محامي ومستشار قانوني وناشط حقوقي

البحوث القانونية

الاثنين، 4 أبريل 2016

صيغة عقد ايجار شقة سكنية مع ضمانة تجارية عن المستاجر



بسم الله الرحمن الرحيم
{ يا أيها الذين آمنوا اوفوا بالعقود}
بتاريخ ..../..../.....م وبعد تراضي الطرفان وهما الطرف الأول المؤجر ............... ....... عنه بالوكالة .................................... والطرف الثاني المستأجر .................. .............. يحمل بطاقة ...........رقم (                   ) صادرة من              بتاريخ   /  /     م وهما بكامل الاهلية المعتبرة شرعاً تم التعاقد على ما يلي.
1)       يؤجر الطرف الاول للطرف الثاني بصفته ........ للعين الشقه السكنية ...... في عمارته الكائنة .............................
2)      مدة هذا العقد سنة ميلادية تبدأ من تاريخ التوقيع عليه قابل للتجديد بعقد جديد بإرادة الطرفين واذا اراد احد الاطراف انهاء العقد جاز له ذلك بشرط اشعار الطرف الاخر كتابياً قبل ثلاثة اشهر من انتهاء العقد بالنسبة للمؤجر ومثلها للمستأجر عند رغبته بانتهاء العقد.
3)      الاجرة المتفق عليها هي مبلغ(              )........................ ريال شهرياً تدفع مقدماً كل ...... أشهر ويعطى بذلك سند استلام من الطرف الاول أو من وكيله ولا يحق للطرف الثاني تأخير الإيجار عن موعده لأكثر من عشرة أيام وفي حال التخلف يحق للطرف الاول طلب إخلاء العين المؤجرة حتى قبل موعد انتهاء العقد.
4)      الغرض من الايجار هو سكن الطرف الثاني و(أسرته) ولا يجوز تغيير هذا الغرض لأي سبب من الاسباب أو اجراء تعديل بالشقة بدون اتفاق خطي من الطرف الأول وفي مخالفة ذلك يحق للطرف الاول المطالبة بالإخلاء الفوري دون اشعار لذلك و إعادة العين المؤجرة حال طلب المالك منه ذلك دون تحمل الطرف الاول اي مصاريف تم دفعها من قبل الطرف الثاني .
5)      يلتزم الطرف الثاني بصيانة العين المؤجرة والمحافظة عليها من جميع الاضرار كما يتعهد بالقيام بالترميمات اللازمة العادية التي تجعل العين صالحة للاستعمال ويلزم الطرف الثاني بطلاء العين المؤجرة طبقاً للعرف المحلي كما يتعهد في نهاية المدة المحددة في هذا العقد بتسليم العين المؤجرة بحالة سليمة ونظيفة وصالحة للاستعمال.
6)  يلتزم الطرف الاول بعدم مضايقة أو اعاقة الطرف الثاني من استخدام العين المؤجرة .
7)  يلتزم الطرف الثاني بتسديد الفواتير المتعلقة بالإنارة والتلفون والمياه للجهات المختصة شهرياً ولا يحق له اخلاء العين قبل تسديدها للجهات المختصة واحضار سندات السداد.
8)      يحضر على الطرف الثاني التأجير من الباطن او التنازل عن دون الحصول على موافقة كتابية من الطرف الاول وفي حالة مخالفة هذا الشرط يعتبر العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه .
9)       التزم الطرف الثاني عند انتهاء العقد بإعادة تسليم العين المؤجرة على الهيئة التي سلمت له وبحسب الملحق الموضح بهذا العقد.
10) تم تحرير هذا العقد من وجهين وعدد نسختين لكل طرف نسخة أصليه .
11) بموجب هذا العقد أستلم الطرف الثاني العين المؤجرة بموجب الجدول المحرر بهذا العقد والتزم بتسليمها عند انتهاء العقد بنفس الحالة التي استلمها.
12) في حال الخلاف يرجع الى هذا العقد فقط بإعتباره شريعة المتعاقدين .
13) الملحق الذي يوضح حالة الشقة وكذلك الضمين التجاري يعتبر جزء لا يتجزأ من العقد.
التجهيز
حالته
التجهيز
حالته
أبواب الشقة ومغالقها عدد

نوافذ الشقة والزجاجات عدد

السخانة الكهربائية

البلاط والسيراميك

الطلاء

الانارة ومفاتيح الكهرباء

الحنفيات ومحابس الماء







 ملحق يوضح حالة الشقة عند إستلامها وإلتزام الطرف الثاني بتسليمها كما استلمها عند انتهاء العقد
 أنا التاجر الموضح اسمي ...............................صاحب محل ................. الكائن ...............أضمن والتزم عن المستأجر ......................................  للمؤجر ................... بتسليم الايجار أو تسليم الشقة واستلام الاثاث في حال غياب المستأجر لفترة ثلاثة أشهر ضمين مسلم بدون الرجوع للمستأجر .
توقيع الضامن والختم

الطرف الأول                                      الطرف الثاني                   
الإسم/                                                الإسم/
التوقيع                                               التوقيع
الشاهد الأول                                        الشاهد الثاني
الاسم/                                               الاسم/
التوقيع                                              التوقيع

ليست هناك تعليقات: