المشاركات

عرض المشاركات من أكتوبر 8, 2019

الوصية الواجبة وما العبرة بكون ابناء الابن اغنياء وفقا للقانون اليمني

اهم المراجع في البحث 1ــ كتاب الوصية للدكتور اسماعيل الوظاف استاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون جامعة صنعاء 2ــ قانون الاحوال الشخصية اليمني رقم (20) لسنة 1992م في نصوص المادة (259) والمعدلة في عام 1999م المقدمة الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم بعثه الله هادي ونذيراً للامه المحمدية داعياً الى الالتزام بما امر الله به ونهياً عما نهى الله عنه مبلغاً رسالة ربه متمسكاً بكتاب الله القران الكريم موضحاً ومفسراً ومكملاً ومبيناً بسنته صلى الله علية وسلم مقيداً ما كان مطلق ويلزمه التقييد ومطلقاً ما كان مقيداً ويلزمه الاطلاق مبيناً الحلال والحرام    ومفرقاً بين الحق والباطل ثم اما بعد موضوع البحث حول الوصية الواجبة وماهي العبرة بكون ابنا الابن المتوفي اغنياء وعلية سنتناول هذا البحث في فرعين: الفرع الاول: حول الوصية الواجبة وسوف نوردها في ثمانية من المحاور المحور الاول: ماهية الوصية الواجبة المحور الثاني: نصوص القانون اليمني حول الوصية الواجبة المحور الثالث: المستحقون للوصية الواجبة المحور الرابع: شروط الوصية الواجبة المحور الخ...

العلامة التجارية وحمايتها في القانون اليمني

مقدمة تعد العلامة التجارية وسيلة الضمان للمنتج والمستهلك في آن واحد فهي تمنع اختلاط منتجات تحمل علامة معينة بمنتجات مماثلة تحمل علامة أخرى كما تعمل على تكوين الثقة في منتجات بعينها عندما تحمل علامة موثوق بها وللحيلولة من ظهور سلع متشابهة اتجه المنتجون إلى استخدام العلامة التجارية للتعريف بمنتجاتهم والسعي إلى الاتقان في الصنع للحفاظ على العملاء واستمرار جودة المنتجات بما يضمن الصمود أمام المنافسين . كما أنها تلعب دوراً مهماً ضمن منظومة السياسة التسويقية والتي تتبعها الشركات سواء للترويج عن نفسها أو عن خدماتها ومنتجاتها مما يسهم بشكل أو بآخر في تنظيم دور الشركات صاحبة العلامة في التأثير على دوافع الشراء لزبائنها وتحقيق ميزة تنافسية عالية من خلال توظيف الأموال للحفاظ على الجودة والتحسين المستمر مما يضمن السمعة الحسنة والشهرة المبحث الأول تعريف العلامة التجارية والفرق بينها وبين الاسم التجاري المطلب الأول تعريف العلامة التجارية الفرع الأول التعريف التشريعي عرف قانون العلامة التجارية اليمني رقم 23 لسنة 2010م في المادة 3 مادة (3)   العلامة التجارية هي كل ما يأخذ ش...