من أنا

صورتي
صنعاء اليمن, شارع تعز 777175968, Yemen
المحامي أمين حفظ الله الربيعي محامي ومستشار قانوني وناشط حقوقي

البحوث القانونية

السبت، 15 يناير 2022

عقوبة انتحال الاسم في مواقع التواصل الاجتماعي, واستخدامه بشكل سيء

 

عقوبة انتحال الاسم في مواقع التواصل الاجتماعي, واستخدامه بشكل سيء

 

 تعريف الاسم:

لغة: يعرف الاسم على انه كلمة تدل على انسان او حيوان او شيء ما يستدل عليه وهو يدل على نفسه وغير مقترن بزمن معين.

اصطلاحا: هو حق لصيق بشخصية الانسان يتكون من اسم الشخص واسم ابيه واسم جده او اسم الشخص واسم ابيه ولقبه.

اهمية الاسم:

اسم الانسان له اهمية كبيرة في حياة الانسان حيث يشكل الجزء الاول في حياته ويستطيع ان يتحرك باسمه وكذا ان يتعامل مع الاشخاص من حوله باسمه بهذا الاسم, كما ان هذا الاسم هو الاساس في نسب كل الاعمال والافعال والانجازات التي يقوم بها هذا الشخص اليه فهو المعرف عنه بين الناس .

معنى انتحال الاسم:

هو الظهور امام الغير بمظهر الذي تم انتحال شخصيته بحيث يظن المتعامل معه بانه دون شك يتعامل مع من تم انتحال شخصيته.

تعريف مواقع التواصل الاجتماعي:

هي مواقع على شبكة الانترنت تتيح التواصل بين مستخدميها في بيئة مجتمع افتراضي يجمعهم وفقا لاهتماماتهم وانتماءاتهم الاجتماعية والثقافية بحيث يتم عن طريق التواصل المباشر كإرسال الرسائل او الصور او مقاطع الفيديو او غيرها من الملفات  وكذلك مشاركة الاخرين والتعرف على اخبارهم.

ـ كما عرفت بانها: عبارة عن تطبيقات تكنولوجيه مستنده الى الويب تتيح التفاعل بين الناس وتسمح بنقل البيانات الالكترونية وتبادلها بسهولة وتمنح للمستخدمين  امكانيه العثور على مستخدمين يمتلكون نفس التوجه او الاهتمام او المصالح, وبناء عليه ينتج ما يسمى بالمجتمعات الافتراضية , بحيث يستطيع المستخدمون التجمع في كيانات اجتماعية تشبه الكيانات الواقعية.

انواع تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي:

هناك العديد من مواقع التعارف المعروفة بشبكات التواصل الاجتماعي ومنها فيس بوك , تويتر , انستغرام , يوتيوب , واتس اب , فايبر , وغيرها من التطبيقات حيث تعتبر كل هذه المواقع وسيلة للتواصل والتقارب الاجتماعي بين الشعوب حيث ربطت هذه المواقع مليارات الاشخاص حول العالم.

 تعريف الانتحال الالكتروني:

ـ هو نوع من المخادعة يقوم بها شخص لخلق شخصية مزوره في الشبكات الاجتماعية او من خلال انتحال هوية مزوره على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.

 تعريف جريمة انتحال الاسم او الشخصية عبر الانترنت:

يقصد بانتحال الاسم عبر مواقع التواصل الاجتماعي أي الحصول بوسائل احتياليه عن معلومات من الانترنت تتعلق بشخص معين كاسمه وجنسيته وتاريخ ميلاده ومهنته وصوره واستخدامها دون علمه , ويقوم بالتعامل مع المتابعين كانه هو صاحب الحساب لأغراض في الغالب احتياليه او غير سوية.

ـ كما عرفت جريمة انتحال الشخصية او الاسم على الانترنت بانها: ما يعمد عليه المجرم من استخدام شخصية اخر للاستفادة من سمعته او ماله او صلاحيته او من اجل تشويه سمعة الضحية.

ـ نلاحظ مما سبق ان انتحال شخصية الغير او أسماءهم  في مواقع التواصل الاجتماعي هي جريمة الكترونية كاملة الاركان تستدعي انزال العقوبات الرادعة على مرتكبيها ليكونوا عبرة لغيرهم حتى تتوفر الحماية لمواقع التواصل الاجتماعي التي تعتبر ذات اهمية كبيرة لا يمكن الاستغناء عنها في عصرنا الحالي.

 انتحال الاسم الالكتروني واستخدامه بشكل سيئ:

غالبا ما يكون قصد منحل الاسم الالكتروني من هذه الجريمة هو استخدام هذا الاسم بشكل سيء عن طريق استغلال الثقة والسمعة الحسنه المتوفرة للشخصية المنتحلة لبث الطمأنينة في نفس الشخص الذي يتعامل معه او قد يكون الانتحال بقصد التشهير او الاساءة لسمعة شخص ما او ازاحة شخص لحساب منافس له او الانتقام من شخص لسبب من الاسباب فيقوم بكتابة مقالات او نشرات او الترويج لمعلومات غير صحيحة بقصد ايذاء صاحب الحساب.

عقوبة انتحال الاسم في مواقع التواصل الاجتماعي و  استخدامه بشكل سيء:

ـ في الوقت الذي تتقدم فيه ثورة المعلومات والتقنية الحديثة يقابل هذا التقدم زيادة في خط الجريمة الالكتروني مع تزايد مستخدمي الشبكة العنكبوتية حيث تعتبر وسيلة لتبادل المعلومات ولكن سرعان ما تحولت الى وسيلة لارتكاب الجرائم وتعددت صورها واشكالها ومنها جريمة انتحال الاسم في مواقع التواصل الاجتماعي وكذا استخدامه بشكل سيء

ومن المؤسف ان العقوبات الخاصة بالجرائم الالكترونية في اليمن شبة منعدمة لأنه لا يوجد  قانون يعاقب على ارتكابها, كما صرح بذلك الدكتور القاضي/ علي سليمان ل(سبأ نت) بقوله: بالنسبة للجرائم الالكترونية حتى الان لم يصدر في اليمن أي قانون ينظمها, وذلك على عكس التشريعات العربية التي اولت لهذا الجانب اهتمام كبير ونصت تشريعاتها على عقوبات رادعة وصارمة لمثل هذه الجرائم وعلى مرتكبيها

والجدير بالذكر ان الفاكس في اليمن لم يكن معترفا به كدليل اثبات الا عند ما تم النص على ذلك في القانون وحتى الان لم يعترف بالا يميل كوسيلة للإثبات رغم ان فعل الجريمة كبير ويؤدي الى عواقب وخيمة تضر بالمجتمع ككل

الامر الذي يحتم التعجيل بإصدار قوانين تعاقب مرتكبي الجرائم الإلكترونية بشتى انواعها وايضا توفير الحماية اللازمة لمستخدمي المواقع الالكترونية لاسيما ولها دور كبير ومهم في الحياة خصوصا في عصرنا الحالي حيث لا يمكن الاستغناء عنها.

 

ليست هناك تعليقات: