من أنا

صورتي
صنعاء اليمن, شارع تعز 777175968, Yemen
المحامي أمين حفظ الله الربيعي محامي ومستشار قانوني وناشط حقوقي

البحوث القانونية

الأحد، 29 نوفمبر 2015

صيغة عقد ايجار صيدلية اليمن صنعاء



بسم الله الرحمن الرحيم
( أتفاق )
      في يوم ............................بتاريخ ......./......../.............. الموافق ..............................
تم الاتفاق بين كلاً من :
  1. ....................................، يحمل بطاقة .................................... صادرة من .................................... (                               ) وبصفة مفوضاً عن مالك الصيدلية دكتور صيدلي / .....................بموجب التفويض ........................................ويشار إليه فيما بعد لأغراض هذا الاتفاق بالطرف الأول .
  2. ....................................، يحمل بطاقة شخصية صادرة بالمركز رقم ( 1)أمانة العاصمة برقم (.................................... )ويشار إليه فيما بعد لإغراض هذا العقد بالطرف الثاني .
وقد اتفق الطرفان على ما يلي :-
أولا :
أ-  يؤجر الطرف الأول للطرف الثاني الصيدلية المملوكة للطرف الأول والمعروفة باسم صيدلية .............والواقعة بجانب صيدلية .............أمام البوابة الغربية للمستشفى .............بشارع .............الجنوبي في والمؤجر مقرها للطرف الأول من قبل المالك     ..............    بموجب عقد الإيجار الموقَع بتاريخ...
ثانياً :
أ-  يتحمل الطرف الثاني الإيجارات  الشهرية لمقر الصيدلية المتفق عليه بين الطرف الأول ومالك العقار وعلى أن لا يتأخر عن اليوم الخامس من بداية كل شهر ميلادي وبموجب سند استلام بأسم الطرف الأول.
  (ب) 1- مع عدم الإخلال بالفقرة السابقة التزم الطرف الثاني بدفع مبلغ وقدره (.............).............ألف ريال شهرياً للطرف الأول كمقابل استثمار الصيدلية وانتفاعه بها – وعلى أن لا يتأخر عن آخر يوم من كل شهر ميلادي ويكون السداد بموجب سند استلام في كل شهر . 
 2- يزداد المبلغ المتفق عليه في البند رقم ( 1 ) من هذه الفقرة بمقدار خمسة ألف ريال عند بداية كل سنة جديدة من هذا العقد .
ثالثاً :
 أ - اقر الطرف الثاني باستلام الصيدلية محل هذا الاتفاق بما تحويه من علاجات سارية الصلاحية بمبلغ (............ ) ريال وكذا الأصول الثابتة في الملحق رقم ( 1 ) والموقع عليه الطرفين.
  ب – تصادق الطرفان على أن الالتزامات المالية المتأخرة على الصيدلية لصالح الموردين هو مبلغ (.............) – يتحمل الطرف الأول منها مبلغ وقدره (.............) – وهو الفارق بين إجمالي التزامات الصيدلية للموردين وقيمة العلاج الموجود بداخلها والمشار إليه في البنــــد رقم ( أ ) من هذه الفقرة – ويتم احتسابه من المقابل الشهري المستحق للطرف الأول والمشار إليه في البند رقم ( ب/1 ) من الفقرة ثانياً من هذا الاتفاق وعلى النحو التالي:
1- (.............) ريال  يحتسب من المقابل المالي المستحق للطرف الأول عن الأشهر من ي.............م وحتى شهر ا..............
2- (.............) ريال يخصم من المقابل المالي المستحق للطرف الأول عن شهر نوفمبر.............م .
رابعاً :
 يلتزم الطرف الثاني بعدم ممارسة أي نشاط أو عمل غير مشروع باسم الصيدلية ويتحمل المسؤولية الكاملة عن مخالفة هذا .
خامساً :
 يتحمل الطرف الثاني كافة النتائج المالية من ربح أو خسارة المترتبة عن عمل الصيدلية خلال مدة هذا العقد وكذا يتحمل كامل المسؤولية المترتبة عن تعامله مع موردي الأدوية خلال مدة العقد .
سادساً :
 يتحمل الطرف الثاني كافة الاستحقاقات والالتزامات المالية المترتبة على الصيدلية للجهات الرسمية ويلتزم بتجديد ترخيص الصيدلية أولا بأول عند كل انتهاء  لمدته ، وعليه موافاة الطرف الأول ببيان كامل عن كل ما سبق  أولاً بأول مشفوعاً بنسخة من المستندات الرسمية التي تثبت قيامه بالوفاء بالالتزامات المشار إليها آنفا .
سابعاً :
 أ – يلتزم الطرف الثاني باتخاذ إجراءات السلامة الواجب إتباعها وتقع عليه مسؤولية أي تلف أو عطب يلحق الأصول الثابتة للصيدلية أو محلها .
  ب – يلتزم الطرف الثاني بتفعيل نشاط الصيدلية للمحافظة على شهرتها واسمها التجاري .
ثامناً :
 لا يحق للطرف الثاني تأجير الصيدلية للغير ( من الباطن ) وإلا فسخ العقد تلقائيا وتعود الصيدلية للطرف الأول فوراً .
تاسعاً :
 يلتزم الطرف الثاني بإحضار ضمان تجاري كافي للوفاء بالتزاماته الواردة في هذا الاتفاق وذلك خلال مدة أقصاها نهاية شهر نوفمبر .............م .
عاشراً : شرط جزائي :-
اشترط الطرف الثاني ووافقه الطرف الأول على ما يلي:
إذا اخل احد الطرفين بأي من بنود هذا العقد فيجب عليه دفع مبلغ ( 1000.000 )مليون ريال يمني كتعويض لصالح الطرف الأخر .
 أحد عشر :
 أ- مدة هذا العقد ثلاث سنوات تبدأ بأثر رجعي من تاريخ .............وتنتهي بتاريخ ..................م .
 ب – حرر هذا العقد من نسختين لكل طرف نسخة .
الطرف الأول                                                                            الطرف الثاني


الشاهد :                                                                                 الشاهد :


ليست هناك تعليقات: