المشاركات

"تحديد مقدار المهر في الشريعة الإسلامية والقانون"

  بحث بعنوان "تحديد مقدار المهر في الشريعة الإسلامية والقانون" على الرغم من اعلان الشريعة رفضها للمغالاة بالمهور وتأكيدها على كراهة ذلك قد صار اليوم احدى المشاكل الرئيسية في المجتمع العربي والإسلامي بشكل عام حيث يجري استغلاله بطريقة غير لائقة من قبل الكثير من العوائل التي تطلب مهور غالية من أجل تحقيق أهداف مالية تحت عنوان: (أخذ ضمانة من الرجل) بحجة استمرار الزواج وعدم اللجوء الى الطلاق من أدنى مشكلة بحسب تفكيرهم، بحيث تحولت هذه المشكلة الى عرف آخذ في التجذر بدون أي محاربة له! مما خلف اثاراً سلبية جسيمة على الافراد والمجتمع، ولذلك جاء هذا البحث ليتطرق الى هذه المشكلة من خلال بيان موقف الشريعة الإسلامية والقانون من تحديد المهر.   أولاً: تعريف المهر: لغة: المهر لغة بمعنى الصداق، والصداق من الصدق ضد الكذب، وسمي بذلك كما يقول أحد فقهاء الشافعية لإشعاره بصدق رغبة باذله في النكاح الذي هو الأصل في إيجاب المهر. والصداق بفتح الصاد وكسرها مهر المرأة ومنه قوله تعالى: (وأتوا النساء صدقاتهن نحلة) وللمهر أسماء عدة: الصداق والمهر والنحلة والفريضة والأجر والعلائق والعقر والحباء. ...

بحث الاكراه كمانع من موانع المسؤولية الجنائية

  بحث الاكراه كمانع من موانع المسؤولية الجنائية مقدمة: إن الإدراك والإرادة يعتبران ركنين أساسيين لما يقوم به الإنسان من أفعال سواء كانت عن قصد أو غير قصد، فإذا شاب هذه الإرادة سبب من الأسباب-عند ارتكاب فعل أو امتناع عن فعل-التي نص عليها المشرع لا يعاقب جزائيا وتنتفي مسؤوليته الجزائية. والمسؤولية الجزائية: هي الإلزام بتحمل النتائج القانونية المترتبة على توافر أركان الجريمة. ولوجود خلط كبير في الاكراه هل هو من موانع المسؤولية الجنائية وموانع العقاب واسباب الاباحة فإننا سنذكر في هذه المقدمة الفرق بين كلا منهم ثم بعد ذلك ستناول الحديث عن الاكراه بنوعيه. وأسباب موانع المسؤولية هي: الأسباب التي إذا عرضت لمرتكب الفعل المجرم جعلت إرادته غير معتبرة قانونا ولا يقوم بها الركن المعنوي لأنها تجردها من الإدراك أو الحرية الاختيار أو منهما معا وهما أساس المسؤولية الجزائية. [1] الفرق بين موانع المسؤولية الجنائية وأسباب الاباحة وموانع العقاب: [2] أ-موانع المسؤولية وأسباب الاباحة: كلتا الفئتين تتفق في عدم مساءلة الفاعل جنائيا وبالتالي عدم استحقاقه للعقوبة المقررة للفعل الذي قام به ولك...