المشاركات

الخطأ الذي قد يقع فيه أكبر واشهر محامي باليمن وكذا أكبر قاضي هو عدم التنبه لشطب الدعوى بعد مرور ثلاثون يوماً بدون اعلانها.

شـــــطب الدعـــــوى إذ لم يعــــلن المــــدعى عليه خــــلال ثلاثون يوماً عدم الإعلان عن الدعوى بعد ترسيمها أكثر من ثلاثين يوماً يستوجب معه إعتبار الدعوى كأن لم تكن ، وذلك ما قضت به صراحة الفقرة السابعة من المادة (104) من قانون المرافعات والتنفيذ المدني والتي قضت بقولها)) ترفـع الدعـوى بعريضة أصليـه وصـور تكون بعـدد المدعى عليهم ويجب أن تتضمن العريضة البيانات التالية: 7 - ............... ، وإذا لم تعلن الدعوى خلال ثلاثين يوماً من رفعها اعتبرت كأن لم تكن . )). وإحتساب الايام هي أيام الدوام الرسمية ولا تحتسب العطلات الرسمية والقضائية لانها توقف المواعيد ولا يعتبر مرور الشهر هو مرور الثلاثين اليوم المنصوص عليها بالمادة اعلاه كون المتعارف عليه قانوناً بأن القانون عندما يذكر المدة باليوم فيعتبر ايام الدوام الرسمية وعندما يحتسب المدة بالاسبوع او الشهر فمعناه احتساب ايام الدوام الرسمية شاملة العطلات. وتحتسب الايام من تاريخ قيد الدعوى بسجلات المحكمة بعد دفع الرسوم. ثانيآ: الاثار المترتبة على الحكم باعتبار الدعوى كأن لم تكن: إن الحكم الصادر في شطب الدعـــوى كأن لم تكن هو حكم إجرائ...

الوسيلة القانونية لإخراج المستأجر من العين المؤجرة عند انتهاء عقد الايجار وفقا للقانون اليمني

مقدمة: إن المتأمل بناظره إلى الحياة اليوم يرى أن الحياة أصبحت مليئة بالعديد من العلاقات القانونية ومنها مثالاً لا حصراً العلاقة بين المؤجر والمستأجر أو ما يسمى بالعلاقة الإيجارية، وهي علاقة قائمة على تبادل المنفعة بين كلٍ من المؤجر والمستأجر لا سيما في تأجير العقار. على أنه قد يطرأ متغير على تلك العلاقة بين المؤجر والمستأجر الأمر الذي يكون سبباً لإنهاء تلك العلاقة الإيجارية، من هنا كانت الحاجة ملحة لمعرفة تلك المتغيرات التي تعمل على إنهاء تلك العلاقة الإيجارية، وبعد الاطلاع تبين لنا أن هناك متغيراتٍ كثيرةٍ تطرأ على العقد من شأنها إنها تلك العلاقة، ومن أهم تلك المتغيرات انتهاء عقد الإيجار، وفي كثير من الأحيان يطرأ المؤجر إلى أن يسلك طريق القضاء وذلك للخلوص من المستأجر من أجل الانتفاع بالعين المؤجرة الخاصة به. من هنا كانت الحاجة ماسّةٌ إلى بيان إنتهاء عقد الإيجار كسبب لإخلاء العين المؤجرة بياناً وافياً بدون إطالة مملة أو اختصار مخل وذلك فيما يلي. أولاً: ماهية عقد الإيجار/ 1-    بشكل عام: هو عقد يلتزم المؤجر بمقتضاه أن يُمَكّن المستأجر من الانتفاع بشيء معين...

حكم شفعة الابن في المال الذي باعه ابيه وفقا للقانون اليمني

1 -ماهية الشفعة واساس مشروعيتها: الشفعة نظام مأخوذ عن الفقه الإسلامي تستند في شرعيتها إلى أحاديث عديدة منها ما رواه جابر بن عبد لله رضي الله عنه قال قضى الرسول صلي علية وسلام بالشفعة في كل مالم يقسم فإذا وقعت الحدود وصرفت الطرق فلا شفعة، وقد عرف المشرع اليمني الشفعة بما ورد في متن المادة (1255) من القانون المدني بقوله: [الشفعة هي حق تملك عين والو جبرا ملكت لأخر بعقد صحيح بعوض مال معلوم على صفة كانت مثلية أو قيمية منقولة بما قام عليها من العوض والمؤن.] 2-أسباب الشفعة: للوصول الى نتيجة سليمة وموافقة لصحيح القانون بشأن موضوع بحثنا بشأن صحة شفاعة الابن في مال ابية هذا لا بد من بيان أسباب الشفعة وفقاً لما يلي -              بين المقنن اليمني أسباب الشفعة على سبيل الحصر بنص المادة (1256) من القانون المدني والتي قضت بأن: [سبب الشفعة هو اتصال ملك الشفيع بالعين المشفوعة اتصال شركة (خلطة) في أصلها أو في حق من حقوقها...] -          كما نصت المادة (1257) على انه: [تستحق الشفعة لأصحابها على...

بعض المفاهيم والمصطلحات الموجودة في العرف القبلي اليمني

"مفاهيم ومصطلحات" تقديم احمد بن علي جمعان .. وأسعد الله أوقاتكم بكل الصحة ِ والسعاده .. وبعد : هنُاك بعض العبارات والمصطلحات العرفية القبلية التي ترد كثيراً في الزوامل والمشاكل والحروب وغيرها , والتي قد لا يعرفها أو يفهمها البعض أيضاَ , وخاصة القارئ الذي لم يعش ضمن المجاميع القبلية ذات الطوابع البدوي , أو شبه البدوي , والتي لها مدلول حربي أو قضائي أو قبلي أو غيره . وقد قمت بجمع بعض هذه الألفاظ والعبارات والمفردات الغامضة الخاصة بلهجات القوم والجماعات , والتي تختص بها بعض المجاميع أو القبائل أو المناطق , والتي يصعب على الغير فهمها ومعرفة معناها , وإدراك مقصدها , نظراً لعدم شيوعها أو تداولها في وسط عريض , أو لدى قبائل ومناطق أخرى . إليكم هيَ .. كما هيَ ملاحظة : لكل من أعجبه الموضوع .. وهذا شرف لي .. وأحب أن ينقله للإفادة .. فرجائي المحافظة على اسم الكاتب .. وشكراً 1- العيب : ارتكاب جريمة القتل بدون ذنب قام به المقتول ضد القاتل , أو أن يباشر القتل في فترة صلح أو هدنة , أو غير ذلك من الأعمال الإجرامية المشينة مثل قتل السيرالمتسنن المستدرج او النائم المتسنن او رسول ...

هل يعتبر الطعن مرفوع بموجب سند سداد الرسوم ام لا وفقا للقانون اليمني

[العلاقة بين رفع الطعن وسداد رسومه] دفع الرسوم أحد الشروط المقرره قانونا لقبول الطعن شكلاً في الأحكام الصادره في القضايا المدنيه وذلك مما لاخلاف فيه ، ولكن هل ثمة علاقه بين رفع الطعن وبين سداد رسومه؟ وهل يعتبر الطعن مرفوعاً من تاريخ سداد رسومه كما يعتقد البعض ؟ ذلك مانجيب عليه من خلال استعراض القواعد العامه للطعن في الاحكام المنصوص عليها في قانون المرافعات لنؤكد من خلالها حقيقة ان سداد رسوم الطعن وان كان احد الاجراﺀات التى اوجب القانون مراعاتها مرتبا على مخالفتها عدم قبول الطعن شكلا وفقا لنص المادتين(71، 72) مرافعات الا ان ذلك الاجراﺀ لم يعد وسيله لرفع الطعن للإعتبارات القانونيه التاليه: أولا: أن القانون حصر الحالات التي يعتبر فيها الطعن مرفوعا في وسيلة واحده تتمثل في تقديم عريضة الطعن طبقا لمانصت عليه الماده(279) مرافعات بقولها: (يعتبر الطعن مرفوعا من تاريخ تقديم عريضته مرفقاً بها سند الرسوم). وعليه فلايعتبر الطعن مرفوعا الامن تاريخ تقديم عريضته وفقا لمفهوم النص ودلالته أما شرط ارفاق سند الرسوم بعريضة الطعن فالغايه منه اثبات دفع رسوم الطعن فقط وليس الاعتداد به كوسيلة لرفعه. ثاني...

دعوى الصورية شروطها وأنواع الصورية النسبية والمطلقة

الصورية هي تعبير عن تصرف غير مقصود كليًا أو جزئيًا، لتحقيق غرض شخصي قد يكون مشروعًا أو غير مشروع . والصورية غير ممنوعة شرعًا أو قانونًا، ما لم تتخذ وسيلة لأكل أموال الناس بالباطل، أو لمخالفة أحكام القانون . وفي كل الأحوال فإنه إن كانت الصورية مطلقة لم يوجد عقد أصلا لانعدام الإرادة الجدية، وجوهر التصرف القانوني هو اتجاه إرادة جدية إلى إحداث أثر قانوني، وإن كانت الصورية نسبية فالعبرة من الناحية الموضوعية بالعقد الحقيقي . هذا بالنسبة لأطراف المعاملة الصورية وخلفهم العام كالورثة، أما غير هؤلاء فإن لهم الحق قانونًا أن يستفيدوا من المعاملة الصورية دون أن تكون نافذة في حقهم، مادام يتوافر لديهم حسن النية لجهلهم بوجودها . ويخضع إثبات دعوى الصورية للقواعد العامة في الإثبات بالبينة، كما أنها تسقط (دعوى الصورية )-بحسب الرأي الذي نرجحه - بمرور الزمن . دون أن يسقط الدفع بالصورية . الصورية ودعوى الطعن بها تعدّ الصورية إحدى حالات الإختلاف بين إرادتي التعاقد، الإرادة الظاهرة والإرادة الباطنة . فمن يصدر عنه التعبير الذي ينشأ به العقد يعلم تمامًا أن من شأن هذا اللفظ أن ينشئ العقد، ...