كيفية
تأسيس شركة صرافة |
|
المقدمة |
تشهد خارطة المتاجرة
بالعملات في الوطن العربي تطوراً سريعاً، وذلك نتيجة لما يشهده سوق تحويل العملات
من نمو وازدهار في ظل الزيادة في عدد السكان. لذا نجد أن إقامة
شركة صرافة مشروع رابح, حيث وأنه يقوم على
شراء وبيع العملات الأجنبية, والشيكات السياحية, والشيكات المصرفية, وتسهيل عملية شراء وبيع العملات,
وتوفير جميع العملات المطلوبة بشكل دوري ومستمر, وخدمة ضمان الرواتب للعمال والموظفين.. لذا قمت بعمل هذه
الدراسة ونشرها في مدونتي لفتح الطريق أمام الطامحين في الاطلاع على كيفية تأسيس
شركة صرافة, في بلدان يتميّز العديد منها بديناميكية المُعاملات المالية. وقبل الغوص في
تفاصيل خطوات تأسيس الشركة أنصح بالاستعانة ايضا بخبراء مصرفيين, التزاماً بقوانين
المصارف المركزية في وطننا العربي، مع إعداد دراسات جدوى حول توقعات الإيرادات خلال
السنوات الثلاث المقبلة من بدء أنشاء الشركة، واستيعاب إجراءات مُكافحة غسيل الأموال
جيداً. |
المؤشرات الماليه للمشروع |
توضح المؤشرات
المالية مدى نجاح المشروع من خلال معدل العائد وفترة الاسترداد, وفيما يلى مثال
توضيحي لمؤشرات المشروع المالية : لنفترض أن رأس
المال : 50 مليون ريال يمني معدل العائد:
38% فتره الاسترداد:
سنتين ونصف. يتضح لنا من المؤشرات المالية أن المشروع سيحقق
معدل عائد مناسب, وفترة استرداد مناسبة وفقاً لرأس مال المشروع المستثمر. |
تعريف بالمشروع |
عبارة عن إقامة
شركة صرافة تقوم بتوفير العملات الأجنبية
والعملة المحلية, بسعر الصرف العادي مضاف إليه هامش ربح بسيط. |
الخدمات |
تتمثل الخدمات
الخاصة بمشروع شركة صرافه فى الآتى : 1: بيع وشراء العملات الأجنبية. 2: التحويلات لجميع
أنحاء العالم . 3: بيع وشراء الشيكات
السياحية. 4: سحب من حسابات
ضمان الرواتب. |
محتويات الدراسة |
اولا: دراسة الجدوى
التسويقية: 2: وصف المشروع. 3: خدمات المشروع. 4: مميزات ومواصفات
الخدمة المقدمة. 5: مقومات ومبررات
المشروع. 6: اهداف قيام
المشروع. 7: دراسة العوامل
المؤثرة على حجم الطلب والعرض. 8: دراسة حجم السوق. 9: حجم الطلب المتوقع
على الخدمة. 10: دراسة المنافسين. 11: استراتيجية
التسويق والتوزيع. |
|
ثانيا: دراسة
الجدوى الفنية: 1: الخدمة المقدمة. 2: اشتراط المشروع. 3: مراحل العملية
التشغيلية. 4: طاقة
المشروع. 5: رأس المال الثابت. 6: الايجارات. 7: الإنشاءات والمباني. 8: التجهيزات. 9: السيارات. 10: الاثاث والمفروشات. 11: رأس المال
العامل. 12: الايادي العاملة. 13: مستلزمات التشغيل. 14: المرافق والخدمات. 15: المصاريف العمومية. 16: مصاريف التسويق
والدعاية. |
|
ثالثا: دراسة الجدوى
المالية: 1: رأس المال المستثمر. 2: الهيكل التمويلي. 3: حجم الإيرادات. 4: حجم تكاليف
التشغيل. 5: حجم التكاليف
الثابتة. 6: قائمة الدخل
التقديرية. 7: قائمة المركز
المالي للمشروع. 8: قائمة التدفقات
النقدية. 9: المؤشرات المالية. |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق