من أنا

صورتي
صنعاء اليمن, شارع تعز 777175968, Yemen
المحامي أمين حفظ الله الربيعي محامي ومستشار قانوني وناشط حقوقي

البحوث القانونية

الأربعاء، 17 يناير 2024

الفرق بين القيمة والثمن وأثر كلاً منهما على البيع الصوري

 

  الفرق بين القيمة والثمن وأثر كلاً منهما على البيع الصوري

 

الثمن: هو ما تراضى عليه المتعاقدان ليكون مقابلاً للمبيع .

القيمة : هو ما يقوم به المبيع في السوق بمعرفة المختص .

 من حيث الزيادة والنقصان ( فكرة التوازن بين الثمن والمثمن )

القيمة : تكون مساوية لمقدار المثمن من غير زيادة أو نقصان, وفكرة التوازن في القيمة ( حقيقية ) .

الثمن : قد يكون بخساً أو ناقصاً وقد يكون وفقاً وقد يكون زائداً, حيث أن العبرة فيه رضاء المتعاقدين, ولا يشترط في الثمن أن يدفع على الفور عند التعاقد ذلك إنه يجوز الاتفاق على تأجيل الثمن إلى ميعاد معين كما يجوز الاتفاق أيضاً على تقسيطه بأن يدفع دفعات محددة في آجال معلومة .وفكرة التوازن في الثمن (اعتبارية ) .المرجع)١) د/ عبدالله العلفي .احكام عقد البيع ص٩٧.(٢) المادة (٥٠٩) من القانون المدني اليمني.

 

أوجه الشبة وأوجه الاختلاف بينهما:

(أ‌)          أوجه الشبة بين القيمة والثمن :

: القيمة والثمن يشكلان العوض عن حق أو عين من الأعيان . وكلاهما تقدير لما يريد التصرف به .

(ب ) أوجه الاختلاف بين القيمة والثمن :

(أ‌)  القيمة تعكس ما يقوم به المبيع في السوق ، أما الثمن فلا يعكس بالضرورة ما يقوم به المبيع في السوق فقد يزيد الثمن عن القيمة وقد ينقص عنها وقد يساويها .

(ب‌)      يمكن أن يكون الثمن محل خلاف بين الطرفين أما القيمة فيقبلها الطرفان برحابة صدر لأن القيمة هيا ما يساويه الشيء في تقويم أهل الخبرة .

(ت‌)      الثمن هو ما تدفعه في السلعة سواءً كانت خدمة أو منتج ويعبر عن تكلفة السلعة  + قيمة الربح المطلوبة .أما القيمة فتتخطى مجرد السعر إلى ما يوفره هذا المنتج من حل لمشكلة المشتري .

مثال على ذلك لكي نفهم جيداً ثمن جهاز كمبيوتر قد يكون 150 ألف ريال يمني أما قيمته تختلف من شخص لأخر فأحدهم يجده قيمة جيده بالنسبة للسعر والأخر يجده قيمه أقل من السعر وذالك يحدد إن كنت ستشتري أم لا .فإن كانت القيمة أعلى من الثمن ستشتري السلعة وإن كانت القيمة أقل من الثمن غالباً لن تتم عملية البيع .المرجع / اعرف حقك وقانونك . منشور على فيسبوك اسم الموقع  .knowyourlegalrightyyeme. .                                                                                                   

 

لذلك على من يقوم بتحرير عقد الانتباه حفظاً لحقوق الأطراف المتعاقدة بأن تكتب الصيغة (( بثمن قدره ...........)).

أثر كلاً من القيمة والثمن على البيع الصوري :

إذا اثبت صورية الثمن فإن العقد لا يمكن أن يوصف  بأنه بيع ولا تطبق عليه أحكام البيع لأن ركن الثمن منعدم وإن كان يمكن أن تطبق عليه أحكام عقد الهبة وتنكشف صورية الثمن من خلال عدد من الأمور التي قد تلابس العقد كأن يبري البائع المشتري عن الثمن في عقد البيع أو أن يهب البائع الثمن للمشتري في مجلس العقد على إن صورية الثمن قد تختفي إذا تم عقد البيع وذكر فيه ثمن جدي ولو قام البائع بعد ذلك بإبراء المشتري ذلك أن العبرة بجدية الثمن أو عدم جديته هو بوقت إبرام العقد . وصورية الثمن يمكن إثباتها إذا لم تظهر من شروط العقد وفقاً للقواعد العامة وعلى من يدعي الصورية إثباتها بالبينة الشرعية الواردة في قواعد الإثبات بما فيها القرائن ويترتب على إثبات الصورية أن العقد لا يكون بيعاً وإنما يصبح عقد هبة تطبق عليه أحكام الهبة وإذا اثبت صورية القيمة فإن العقد يصبح قابل للأبطال نتيجة توفر عيب من عيوب الإرادة وهو التدليس على المشتري بأن الشيء المبيع ذا قيمة عالية ثم يتضح للمشتري بعد مرور فترة من الزمن عدم صحة هذه القيمة وأن قيمته أقل من الثمن الذي دفعه للبائع وعند ذلك يجوز للمشتري طلب إبطال العقد ويقع على المشتري عبء إثبات صورية القيمة.

المراجع:

 (1 ) د | عبد الله العلفي :أحكام عقد البيع . كلية الشريعة والقانون جامعة صنعاء . ص97 .

(2 ) مجلة المختبر القانوني .

(3)  أنضر المادة (509) من القانون المدني اليمني .

(4 ) اعرف حقك وقانونك . منشور على فيسبوك .knowyourlegalrightyyemen

 

إعداد: علي محسن العرشي

إشراف: سليمان الحميري

ليست هناك تعليقات: