المادة
(49) اهلية اداء بمقتضاها يباشر الانسان حقوقه المدنية
المــادة(89):
الجمعية هي جماعة تتخذ لها صفة دائمة وتكون من عدة اشخاص طبيعية او اعتبارية لغرض
غير الحصول على ربح مادي .
لعقد
وهو تلاقي ارادتين باي صفة كانت وتنشا عنه المسئولية العقدية .
لمــادة(130):
المسئولية المدنية وتعني الحق المتعلق بالذمة وتبين مصادره واحكامه واثاره
وانتقاله وانقضاءه في الكتاب الثاني من هذا القانون .
المــادة(140):
العقد الصحيح هو العقد الذي استوفى اركانه وشروط صحته طبقا لما هو منصوص عليه في
هذا القانون .
المــادة(141):
العقد غير الصحيح هو العقد الذي اختل فيه ركن او شرط من شروط صحته مما نص عليه في
هذا القانون .
المــادة(142): العقد النافذ هو ما كان صفته منجزة غير مضافة الى اجل او معلقة على شرط ولا يتوقف نفاذه على اذن الغير او اجازته فتترتب عليه اثاره بمجرد عقده .
المــادة(143): العقد الموقوف هو الذي اضيف الى اجل او علق على شرط او اذن يوقف اثره في الحال فلا يترتب الا عند حلول الاجل او تحقق الشرط او حصول الاذن ممن يملكه، كعقد الفضولي يتوقف على اجازة الاصيل له، وعقد الصبي المميز يتوقف على اذن الولي او الوصي في غير ما اذن له .
المــادة(144): العقد اللازم هو الذي لا يحق لاحد الطرفين بعد تمامه فسخه او الرجوع فيه بارادته المنفردة وان كان يجوز فسخه بالتراضي او بحكم القاضي وتثبت فيه الخيارات .
المــادة(145): العقد غير اللازم هو الذي يجوز لكل من طرفيه او احدهما الرجوع فيه بارادته المنفردة كالوكالة .
المــادة(142): العقد النافذ هو ما كان صفته منجزة غير مضافة الى اجل او معلقة على شرط ولا يتوقف نفاذه على اذن الغير او اجازته فتترتب عليه اثاره بمجرد عقده .
المــادة(143): العقد الموقوف هو الذي اضيف الى اجل او علق على شرط او اذن يوقف اثره في الحال فلا يترتب الا عند حلول الاجل او تحقق الشرط او حصول الاذن ممن يملكه، كعقد الفضولي يتوقف على اجازة الاصيل له، وعقد الصبي المميز يتوقف على اذن الولي او الوصي في غير ما اذن له .
المــادة(144): العقد اللازم هو الذي لا يحق لاحد الطرفين بعد تمامه فسخه او الرجوع فيه بارادته المنفردة وان كان يجوز فسخه بالتراضي او بحكم القاضي وتثبت فيه الخيارات .
المــادة(145): العقد غير اللازم هو الذي يجوز لكل من طرفيه او احدهما الرجوع فيه بارادته المنفردة كالوكالة .
المــادة(175):
الاكراه هو حمل القادر غيره على ما لا يرضاه قولا او فعلا بحيث لو خلي ونفسه لما باشره
ويكون بالتهديد باتلاف نفس او عضو او بعض عضو او بايذاء جسيم او بالتهديد بما يمس
العرض او الشرف او باتلاف المال .
المــادة(227):
الخيار هو ان يكون للمتعاقدين او احدهما امضاء العقد او فسخه
المــادة(323):
الفضالة هي ان يقوم شخص عن قصد بشان لحساب شخص اخر دون ان يكون ماذونا له او ملزما .
المــادة(429):
المقاصة هي اسقاط المدين حقا له في مقابل دين عليه عند مطالبته بالدين ولو اختلف
مكان الوفاء وعليه ان يعوض الطرف الاخر عما لحقه من ضرر بسبب الاستيفاء ان كان في
غير المكان الذي عين بالوفاء به .
المــادة(451):
البيع تمليك مال بعوض على وجه التراضي بين العاقدين ،
560):
الربا زيادة ولو حكما خالية عن العوض مشروطة لاحد
المتعاقدين في معاوضة مال بمال متحدي الجنس والتقدير .
. ربا
الفضل: وهو البيع مع زيادة احد العضوين عن الاخر اذا كان متحدي الجنس .
2 . ربا اليد: وهو البيع مع تاخير قبض العضوين اوحدهما عن مجلس العقد مطلقا في متحدي الجنس والتقدير سواء كانت زيادة او غير زيادة .
3 . ربا النساء: وهو البيع بزيادة لاجل ولو كان قصيرا .
4 . ربا القرض: وهو ما شرط فيه جر نفع للمقرض .
2 . ربا اليد: وهو البيع مع تاخير قبض العضوين اوحدهما عن مجلس العقد مطلقا في متحدي الجنس والتقدير سواء كانت زيادة او غير زيادة .
3 . ربا النساء: وهو البيع بزيادة لاجل ولو كان قصيرا .
4 . ربا القرض: وهو ما شرط فيه جر نفع للمقرض .
(570):
المرابحة هي بيع الشخص ما اشتراه بعقد صحيح بالثمن الذي
اشترى به مع زيادة ربح معلوم
(586):
السلم والسلف بمعنى واحد وهو بيع شيء موصوف في الذمة
مؤجل لاجل معلوم يوجد فيه جنس المبيع عند حلوله غالبا بثمن معجل .
594):
الصرف بيع النقود بعضها ببعض واصله بيع الذهب بالذهب او
الفضة بالفضة او بيع احدهما بالاخر سواء كانا مضروبين ام لا
(619):
1 . شركة المفاوضة هي شركة تتم بالنقود ويتساوى فيها الشركاء
في راس مال الشركة وفي التصرف وفي الربح والخسارة .
2 . شركة العنان هي شركة تتم بالنقود والعروض على التفاضل بين الشركاء في راس مال للشركة وفي الربح والخسارة .
3 . شركة الابدان هي شركة بين صاحبي صنعة يتفقان على تقبل الاعمال ويكون الكشف بينهما على ما شرط .
4 . شركة الوجوه تتم بين اثنين او اكثر بدون راس مال على ان يشتروا بوجوههم ويقتسموا الربح والخسارة بحسب ما تراضوا به .
2 . شركة العنان هي شركة تتم بالنقود والعروض على التفاضل بين الشركاء في راس مال للشركة وفي الربح والخسارة .
3 . شركة الابدان هي شركة بين صاحبي صنعة يتفقان على تقبل الاعمال ويكون الكشف بينهما على ما شرط .
4 . شركة الوجوه تتم بين اثنين او اكثر بدون راس مال على ان يشتروا بوجوههم ويقتسموا الربح والخسارة بحسب ما تراضوا به .
(668):
الصلح عقد يرفع النزاع ويقطع الخصومة يحسم به الطرفان
نزاعا قائما او يتوقيان به نزاعا محتملا وذلك بان يتنازل كل منهما عن جزء من
ادعائه .
682):
الايجار عقد بين مؤجر ومستاجر يقع على منفعة معلومة بعوض
معلوم لمدة محدودة او مطلقة .
(761):
المغارسة الصحيحة ان يستاجر مالك الارض من يغرس قدرا
معلوما من ارضه بغرس معين من عند الاجير من الاشجار التي لها اصل ثابت ويقوم
الاجير بتربية الغرس حتى يكتمل صلاحه وتبدو ثمرته في مدة معلومة باجرة معلومة ولو
جزءا معلوما من الارض او الغرس, وهذا النوع من المغارسة ملزم للطرفين بما تراضيا
عليه حال العقد وليس لاحدهما الفسخ ولا تعود الارض كاملة الى مالكها الا بذهاب
كامل الغرس او باتفاق الطرفين .
(770):
المساقاة الصحيحة هي ان يستاجر مالك غرس او زرع شخصا
لاصلاح غرسه او زرعه وتنقيته وسقيه اورادا معلومة فتكون ملزمة للمتعاقدين ولا تفسخ
الا برضائهما او لاهمال او تفريط او جناية من العامل او لعدم الوفاء من المالك بما
شرط للعامل من الاجرة . وما اختل فيها شرط من شروط صحتها يجوز للمتعاقدين فسخها
قبل العمل, وبعد العمل يستحق العامل اجرة المثل عما قام به من عمل .
(781):
عقد العمل يتعهد فيه احد المتعاقدين بان يعمل في خدمة
المتعاقد الاخر وتحت ادارته واشرافه مقابل اجر يتعهد به المتعاقد الاخر .
(841):
المضاربة (القراض) هي ان يدفع شخص هو رب المال او من
يمثله الى شخص اخر مالا معلوم القدر والصفة مقابل جزء من الربح معلوم النسبة او
بحسب العرف .
874):
المقاولة عقد بين شخص واخر يلتزم فيه احدهما وهو المقاول
بان يصنع شيئا او يؤدي عملا في مقابل اجر يلتزم به الاخر وهو رب العمل وسواء قدم
رب العمل المواد اللازمة للعمل من عنده ام التزم المقاول بتقديم العمل والمواد
اللازمة له معا .
(905):
الوكالة هي اقامة الغير مقام النفس حال الحياة في تصرف
معلوم جائز شرعا فيما يصح للاصيل حق مباشرته بنفسه .
(938):
الوديعة هي ترك المودع مالا لدى غيره لمجرد حفظه
بالتراضي وتكون اما مع تسليم المال للوديع او التخليه بينه وبين المال والاصل في
الوديعة ان تكون بغير اجر .
955):
التعديل هو تسليم المتنازع عليه الى شخص ثالث بقرار من
الحاكم او برضاء الطرفين المتنازعين للمحافظة عليه وادارته ورده مع غلته المقبوضة
الى من يثبت له الحق فيه .
(965):
العارية هي اباحة المعير منفعة مملوكة له الى مستعير لها
بلا عوض مدة من الزمن او لعمل معين .
(983):
الرهن عقد يقدم به المدين او غيره باذنه عينا مخصوصة الى
الدائن او عدل يختاره الطرفان لحبسها لاستيفاء مال مخصوص .
(1026):
الكفالة ضم ذمة هي ذمة الكفيل الى ذمة هي ذمة المكفول
عليه للاستيثاق فيما كفل به وتتم بلفظها ونحوه ولا تتوقف على رضي المكفول عليه .
(1096):
كل عقد خاص بمقامرة او رهان باطل ولا يعمل به ويعاقب
طرفاه طبقا لما هو مقرر في قانون العقوبات . والقمار او الرهان هو ما تعلق فيه
احتمال الكسب او الخسارة على عوامل لا يمكن تعيينها ولا السيطرة عليها مقدما .
1103):
الثبوت (الحيازة) هو استيلاء الشخص على الشيء ووضع يده
عليه منقولا كان او عقارا.
(1119):
الغصب هو الاستيلاء على مال الغير او حقه ، عدوانا بدون
سبب شرعي .
(1180):
الملكية الشائعة (شركة الاملاك) هي ان يملك اثنان او
اكثر مالا عينا او دينا بسبب من اسباب الملك .
(1181):
الملكية الشائعة (شركة الاملاك) نوعان : –
1- اختيارية . 2- قهرية .
فالشركة الاختيارية : هي ان يملك الشركاء مالا بتصرف اختياري شراء او هبة او وصية او بخلط اموالهم باختيارهم .
الشركة القهرية : هي ان يملك الشركاء مالا بالارث او باختلاط اموالهم بغير اختيار منهم اختلاطا لا يمكن معه تمييز مال كل منهم ان كان المال متحد الجنس او يمكن تمييز مال كل منهم بمشقة وكلفة ان كان المال مختلف الجنس .
1- اختيارية . 2- قهرية .
فالشركة الاختيارية : هي ان يملك الشركاء مالا بتصرف اختياري شراء او هبة او وصية او بخلط اموالهم باختيارهم .
الشركة القهرية : هي ان يملك الشركاء مالا بالارث او باختلاط اموالهم بغير اختيار منهم اختلاطا لا يمكن معه تمييز مال كل منهم ان كان المال متحد الجنس او يمكن تمييز مال كل منهم بمشقة وكلفة ان كان المال مختلف الجنس .
(1197):
القسمة هي معرفة مقدار ما لكل شريك في المال وافرازه بعد
موازاة السهام في المثليات وتعديلها في القيميات .
(1255):
الشفعة هي حق تملك عين ولو جبرا ملكت لاخر بعقد صحيح
بعوض مال معلوم على اية صفة كانت مثلية او قيميه منقولة او غير منقولة بما قام
عليها من العوض والمؤن .
(1333):
حق القرار عيني يعطي صاحبه الحق في اقامة بناء او غرس
على ارض الغير .
1340):
الارتفاق منفعة مقررة على عقار تحد من انتفاع مالكه به
لمصلحة عامة او خاصة .
(1366):
حق المجرى هو حق مالك ارض في جريان ماء الري في ارض غيره
للوصول الى ارضه فاذا ثبت هذا الحق لاحد فليس لملاك الارض التي تجري فيها المياه
منعه .
(1371):
المسيل هو طريق اسالة المياه الطبيعية او تصريف المياه
غير الصالحة او الزائدة عن الحاجة في ملك الغير .
اعداد /عبدربه يحيى احمد تاج الدين . اشراف المحامي /أمين الربيعي .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب ماتريد قوله للمحامي أمين الربيعي