الصفحات

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018

مهارة إدارة النزاع وحل المشاكل بين المتنازعين


مهارة إدارة النزاع
النزاع مسألة طبيعية, و تحدث في كل علاقة تقريبا, وعلم النفس الاجتماعي يقر بانه لا مفر للإنسان من النزاع, فهو نتيجة حتمية لتعامله وتواصله مع الاخرين، و بما أنه لا يمكن تجنب النزاع ، فعلينا ان نتعلم كيف نديره, وتعتبر الوساطة عملية يساعد من خلالها طرف ثالث شخصين او اكثر, على التوصل الى حل نابع منهم بشأن قضية ما.
تعريف النزاع:
هو عجز شخص أو أكثر عن الاتفاق على أمر معين, وهو أيضا انعدام الاتفاق أو الإجماع على الأهداف.
أسباب النزاع:
-         تضارب المصالح.
-         الاختلاف في الأهداف.
-         اختلاف القيم و المعتقدات.
-         اختلاف الحاجات
-         اختلاف وجهات النظر.
-         سوء الفهم
أنواع النزاع:
-         النزاع بين الأشخاص, مثل الخلاف بين زوجين, أو بين أخوين, او بين زميلين في العمل.
-         النزاع بين جماعتين, أو بين إدارتين, أو بين حزبين.
-          النزاع بين دولتين.
-         النزاع الحاصل داخل الشخص نفسه, عندما يحتار بين فكرتين متناقضتين, أو رغبتين متعارضتين, أو خيارين.
أصناف النزاع:
النزاع الإيجابي, والنزاع السلبي
النزاع الايجابي:
 يمكن أن يكون إيجابيا إذا كان يساعد على فتح باب النقاش في قضية مهمة، و تنتج عنه حلول للمشكلات, و ينتج عنه أيضا تحسين الاتصال بين الأفراد, و يساعدهم على تحسين قدراتهم.
النزاع السلبي:
يمكن أن يكون النزاع سلبيا إذا كان يصرف الناس عن المسائل الجوهرية, و يؤدي بالأفراد الى العزلة و عدم التعاون, و يولد الشعور بعدم الرضا.
وعلم الادارة اليوم يعتبر النزاع امر ايجابي ومفيد, وضروري لتطوير ونجاح المؤسسة, وخاصة اذا احسنا ادارة النزاع بالشكل الصحيح لمصلحة المؤسسة والعمل, وليس لمصلحة الموظف .
عملية حل النزاع:    
 تمر عملية حل النزاع و تسويته, بأربع مراحل هي:
-         خلق المناخ الإيجابي باختيار الوقت المناسب, و الاتفاق على مكان محايد لبدء التفاوض.
-         تحليل موضوعي لسبب المشكلة, و جمع مختلف الآراء حول موضوع النزاع.
-         التفكير والبحث في جميع الحلول الممكنة.
-         تقييم جميع الحلول, بغية إيجاد حل على قاعدة رابح/رابح , بحيث يرضي جميع الأطراف.
كيف يتجنب المدير حدوث النزاع في مؤسسته :
-          تشجيع حرية التعبير عن الراي داخل المؤسسة.
-         تشجيع النقد البناء.
-         الابتعاد عن استخدام الترهيب, والتخويف.
-          أن يقدم الثناء والمديح لمن يستحق
-         أن يدافع عن رأيه بصدق, ودون تصلب وتشنج.
-          أن يحافظ على العلاقات الجيدة بينه وبين مرؤوسيه.
-         أن يضع اهداف المؤسسة ومصلحتها فوق اهدافه, وفوق اهداف الموظف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب ماتريد قوله للمحامي أمين الربيعي